V2V in the Cadillac CTS sedan
 motiontrends.com
Since 2000
Automotive
Technology
Arabic articles for the press with a flexible payment system, per article or on a monthly basis (easy cancellation), as well as copy writing & translation for the industry. More...
Only samples are provided on this site. Jobs delivered to clients are never published on this site, unless otherwise agreed in advance.
Many more to see...
منذ العام 2000
تكنولوجيا السيارات
مواضيع للصحافة العربية (بالقطعة أو إشتراك، سهولة الشراء والتوقف) وترجمة أو تحرير لصانعي السيارات. لقراءة المزيد...
لا ينشر هذا الموقع إلا نماذج منوعة من مواضيع موشن ترندز منذ العام 2000. يسلّم إنتاجنا مباشرة الى الزبائن، من دون نشره في موقعنا، إلا في حال الإتفاق المسبق.
وهناك المزيد...

"في-تو-في" V2V في كاديلاك سي تي إس سيدان
مسألة "عائلية" في الوقت الراهن

خطت جنرال موتورز خطوة ملفتة بإعلانها الربيع الماضي إطلاق نظام "في-تو-في" V2V في التجهيز الأساسي لموديل كاديلاك "سي تي إس سيدان" Cadillac CTS sedan، في السوقين الأميركية والكندية.

غاية النظام تنبيه السائقين من مخاطر محتملة في المسافة الواقعة أمامهم، مثل حصول إنزلاق أو حادث أو كبح إضطاري، كما تبّين أمثلة الصور التالية أدناه.

Cadillac CTS sedan, MY2017/2, front 3/4 view. Picture source: General Motors media service. Cadillac-CTS-V2V-range and alerts representations.
كاديلاك "سي تي إس" سيدان وتحتها رسم مختصر لوظائف نظام "في-تو-في" وتنبيهاته.

ويتم تبادل المعلومات بين السيارات ضمن مسافة 300 متر (980 قدماً) تقريباً، من دون التأثر بظروف تغطية شبكة الهاتف أو الطقس، أو وضوح رؤية الخطوط المرسومة على الطريق.

وكلما إستعملت إحدى السيارات (المجهزة بالنظام طبعاً) نظام الكبح بقسوة أو مؤشرات التوقف الإضطراري، تنتقل تلك المعلومات الى أي سيارة موجودة ضمن مجال تغطية النظام، شرط تمتعها أيضاً بنظام موازٍ، علماً بأن قدرة المعالجة تصل الى ألف معلومة في الثانية الواحدة.

Picture showing an emergency situation with hazard lights ahead in 50 yards (46 meters). Cadillac infotainment system allows drivers to customize alerts displayed in the instrument cluster.
يمكن تحديد تفضيلات المستخدم لطريقة تبلغ التنبيهات في لوحة التحكم. وفي الصورة العلوية حالة توقف إضراري تسبب به حادث، ورسم التنبيه الذي يحدد المسافة الفاصلة عن الحادث (50 يارد، أو 46 متراً).

ويبلّغ السائق بواسطة رسم تنبيهي ضمن عدّادات لوحة القيادة وفي الصورة المعكوسة أمامه على الزجاج الأمامي head-up display، إضافة الى تنبيه صوتي في المقصورة، مع إمكان تحديد تفضيلات شخصية في هذا المجال.

وعلى غرار نظام "في-تو-إكس" V2X المعروض في صفحة أخرى، يستغل "في-تو-في" V2V "سي تي إس سيدان" نظام "دي إس آر سي" DSRC، إضافة الى نظام التموضع العالمي "جي بي إس" GPS.

Hard breaking situation. Hard breaking alert in the instruments cluster
حالة كبح قاسٍ في إحدى السيارات المتقدمة، وعلامة التنبيه في دائرة العدادات اليمنى.

ويستغل نظام "دي إس آر سي" DSRC, Dedicated Short-Range Communication  نطاق 5.9 غيغاهرتز GHz قصير المدى والمخصص (من قبل الهيئات الرسمية في عدد من البلدان أو مجموعات الدول) لهذه الأغراض في صناعة السيارات الجديدة وتلك الذاتية القيادة من دون تدخل السائق Autonomous drive / self-driving cars.

Slippery road conditions situation and alert. Slippery road conditions alert in the cluster
تنبيه من ظروف إنزلاقية في المدى القريب، مع الرسم التنبيهي الملائم في دائرة العدادات اليمنى.

بحكم إنحصار إستغلال "في-تو-في" V2V في الوقت الراهن بموديل كاديلاك "سي تي إس" سيدان، تعتبر تلك نقطة الضعف الأساسية والحتمية لأي نظام يُقدِمُ منتجه على إطلاقه قبل سواه، حتى إنتشار التقنية في موديلات أخرى وتطويرها تدريجاً لتمكينها من تنسيق المعلومات في ما بينها، بل حتى مع مصادر أخرى للمعلومات، مثل أجهزة الرصد عبر الكاميرات والرادارات والليدار وسواها. وغالباً ما تطوّر الأنظمة لتمكينها من التعامل مع عدد من التقنيات المتوقعة على مدى منظور.

حتى ذلك الوقت، تبقى "في-تو-في" كاديلاك "مسألة عائلية"... لكن لفترة غير طويلة.

من ينتج "في-تو-في"
لكاديلاك "سي تي إس سيدان"؟

طوّرت هذه الصيغة من "في-تو-في" V2V شركة دلفي أوتوموتيف Delphi Automotive الأميركية في الأساس (أسستها جنرال موتورز في 1994). وبعد تقلبات في التسمية والملكية، بالتزامن مع تحولات عميقة في صناعة السيارات عموما، وتأثير تلك التحولات على عدد كبير من صانعي السيارات والمورّدين على حد سواء، إنشقت الشركة أخيراً الى إثنتين مستقلتين عن بعضهما منذ الشهر الماضي.

إسم الشركة الأولى أبتيف بي إل سي Aptiv PLC ومقرها الرئيسي في غيلينغهام Gilligham في منطقة كنت Kent الإنكليزية، وتختص بالأنظمة المتقدمة وخصوصاً تلك المقبلة في صناعة السيارات، ومنها وسائل الإتصال بين السيارات وبين البنى التحتية، والسيارات الذاتية الحركة autonomous drive بلا تدخل من السائق.

أما الشركة الأخرى فهي دلفي تكنولوجيز بي إل سي Delphi Technologies PLC، مقرها في العاصمة البريطانية لندن وتختص بصناعات محركات السيارات والشاحنات، وتقنيات الحد من التلويث البيئي وأنظمتها الإلكترونية، والدفع وكهرباء السيارات وقطع الغيار وشبكات خدمات معاينة السيارات وإصلاحها.

مصدر الصور: جنرال موتورز.