Online since 2000, motiontrends (MT), offers professional Arabic copywriting and translation services (text and graphics) for the auto industry and its representatives in the Middle East and North Africa.
Ford BLIS, Cross Traffic Alert, Collision Warning with Brake Support
MT puts its expertise in the automotive fields since the late 80s (details...), at the service of auto makers, importers or their representatives, with expert copywriting and translation (English-Arabic or French-Arabic): press kits, press releases, specifications and technical graphics.
Porsche 911 GT3 R Hybrid
This visible section provides only samples of our features about the car industry, new models, tech and varieties.
Hella Varilis intelligent automotive lighting systems
Our production is not published on this site, unless otherwise requested by the client.

All materials are supplied by MT from a password-protected section, or sent directly in compressed folders to the customer's chosen e-mail address.

About us / Contact...

مازدا Mazda3 الجديدة هذا الخريف
تحسينات تقنية ملفتة بجدواها ليلاً... ونهاراً

لم تأتِ حملة تجميل مازدا Mazda3 الجديدة للعام 2017، والتي ستصل الى الأسواق العالمية عموماً هذا الخريف، بمجرد لمسات تجميلية، بل ركّزت خصوصاً على تحديثات تقنية تتعدى التفاصيل الثانوية.

2017 Mazda3 4-door sedan, front/side view
مازدا3 في صيغة السيدان بأربعة أبواب، مع تقنية "آي إل دي" الجديدة وغيرها...

فالى جانب تقنية سكاي أكتيف دايناميكس Skyactiv-Vehicle Dynamics، أو "سكاي أكتيف الدينامية" المعروضة في صفحة خاصة بها، ينال الموديل المتوسط الصغير الحجم، أو المدمج Compact, lower medium category, C segment تطويرات تشغيلية تتطرق الى عدد من أولويات الإستخدام، علماً بأنه لم يمضِ وقت طويل على إطلاق جيل مازدا Mazda3 الحالي (الثالث) في النصف الثاني من 2013 كموديل العام 2014 (دشّن الجيلُ الأول التسميةَ الجديدة في 2003، محل تسمية 323 السابقة، ثم تلاه الجيل الثاني في 2009).

2017 Mazda3 5-door hatchback, front/side view 2017 Mazda3 5-door hatchback, rear/side view
مازدا3 هاتشباك بخمسة أبواب (فوارق المقاييس وحجم الصندوق في أسفل الصفحة).

في الداخل، تبدأ تحسينات القيادة بمقود جديد لتحسين قبضة اليدين، لتمتد الى شاشة عرض المعلومات بتخصيص القسم الأعلى منها للمسائل المرتبطة بمحيط السيارة وظروف القيادة، وتحته المعلومات المتعلقة بالسيارة بالذات، مع تحسين نوعية الألوان والإنارة والرسوم.

2017 Mazda3 new head-up display arrangement and clarity 2017 Mazda3 head-up display and instruments cluster in urban night-view driving
شاشة المعلومات المعكوسة في أسفل الزجاج الأمامي: تكامل مع معطيات لوحة القيادة.

وأصبح يمكن حتى حفظ المعايير المفضلة للشاشة (مثل درجة إنارتها وزاوية الرؤية والمضمون) في الذاكرة المشتركة مع تفضيلات وضعية مقعد السائق (مع المقعد الكهربائي التحريك طبعاً).

وفي النقلة النوعية التالية، تعمم الماركة اليابانية نظامَ القراءة الإلكترونية للتعرّف على رموز علامات السير، "تي إس آر" TSR, Traffic Sign Recognition System، في التجهيز الأساسي لمعظم فئات مازدا Mazda3 (يستحسن التأكد حسب الأسواق). وهو يستغل عدسة تصوير متصلة بمعالج إلكتروني يتعرّف على معنى الرسوم والحروف والأرقام، لمقارنتها بسلوك السيارة ولفت نظر السائق في حال تخطي السرعة القانونية مثلاً، أو قبَيل دخوله شارعاً أو مخرجاً في الإتجاه المعاكس للسير، أو إغفاله سهواً إشارة التوقف الإلزامي.

2017 Mazda3 TSR-Traffic-Sign-Recognition with pedestrian detection
إس سي بي إس المتقدم يرصد المشاة إضافة الى السيارات، وفي مجالات أوسع من السابق.

وتتكامل أنظمة الرصد هذه مع ما تسميه مازدا "التدخل الكبحي المتقدم للقيادة الذكية في المدن" Advanced Smart City Brake Support أو Advanced SCBS والذي يستغني عن جهاز اللايزر الذي كان يرصد بواسطة الأشعة دون الحمراء، لإعتماد عدسة التصوير مع المعالجة الإلكترونية المذكورة في الفقرة السابقة، فأصبح يمكن رصد السيارات أثناء السير بين سرعتَي 4 و80 كلم/ساعة، عوضاً عن 4 الى 30 كلم/ساعة في النظام السابق، إضافة الى رصد المشاة أيضاً من الآن فصاعداً (بين 10 و80 كلم/ساعة) فور دخولهم في مجال عدسة التصوير.

وفي مجال القيادة الليلية، تطوّرت تقنية "آي إل دي" المتكيفة ALD، أو Adaptive LED Headlights بتضمين كل من المصباحين الأماميين أربع وحدات إنارة عاملة بتقنية الصمام الثنائي الباعث للضوء LED, Light Emitting Diod وكل منها قابل للإنارة بشكل مستقل عن الأخرى.

2017 Mazda3 (ALD) Adaptive LED Headlight
"آي إل دي": في كل مصباح أربع وحدات، وكل منها ينير بشكل مستقل عن الأخرى.

فلدى السير في العتمة مع المصابيح العالية، يتفاعل نظام "آي إل دي" فور وصول سيارة مقبلة، أو الإقتراب من مؤخر سيارة أخرى تسير في المقدم، بإطفاء القسم الذي يمكن أن يبهر السائق أو السائقين الآخرين، أوتوماتيكياً، ما دامت السيارة تسير بسرعة تفوق 40 كلم/ساعة.

ولدى تخطي 95 كلم/ساعة مع تشغيل الإنارة العالية، يرتفع مستوى الإنارة أوتوماتيكية لكشف مسافة أبعد أمام السائق (إن لم تكن هناك مخاطر لإبهار الآخرين).

أما عند السير دون 40 كلم/ساعة، أي في المدن أو القرى إجمالاً، فعندها يتسع مجال الإنارة الجانبية الى ابعد مما تغطيه الإنارة العادية، لتحسين الرؤية عند المنعطفات أو تقاطع الطرقات مثلاً.

2017 Mazda3 interior with white leather seats
سكاي أكتيف دي 2.2 ليتر: دفع أمامي أو رباعي، ومكبح يدوي كهربائي (في الكونسول).

من ناحية المحركات (تختلف العروض والمواصفات بين الأسواق)، فهي كلها بأربع اسطوانات مع بخ مباشر للوقود، وينضم محرك الديزل سكاي أكتيف دي 1.5 ليتر Skyactiv-D 1.5 وقوته 105 أحصنة، مع ما تسميه مازدا تقنية التحكم بالتردد الطبيعي للصوت Natural Sound Frequency Control لتنعيم الصوت طبعاً وتحسين العزم والأداء (خصوصاً عند الإنطلاق) بزيادة دقة بخ الوقود وتوقيته.

أما محرك الديزل سكاي أكتيف دي 2.2 ليتر (150 حصاناً) فهو يتوافر مع دفع أمامي (كالفئات الأخرى عموماً) أو رباعي، كما تنفرد فئاته بتجهيزها مكبحاً يدوياً كهربائيَ التشغيل.

2017 Mazda3 profile static picture, 4-door sedan body 2017 Mazda3 profile static picture, 5-door hatchback body
يزيد طول فئة الأبواب الأربعة (سيدان، العلوية) 13 سنتم عن الهاتشباك (تحتها مباشرة).

خيارات محركات البنزين ثلاثة، هي سكاي أكتيف جي Skyactive-G 1.5 وقوته 100 حصان، أو سكاي أكتيف جي Skyactive-G 2.0 بقوة 120 أو 165 حصاناً.

علبة السرعات يدوية Skyactive-MT أو أوتوماتيكية Skyactive-Drive وكل منهما بست نسب أمامية.

2017 Mazda3 rear-side static picture, 4-door sedan body 2017 Mazda3 rear-side static picture, 5-door hatchback body
سعة الصندوق الخلفي 364 ليتراً في فئة السيدان (العلوية) و419 ليتراً في الهاتشباك .

أبرز المقاييس العامة طول مازدا Mazda3 بفئة الأبواب الأربعة (سيدان) 4.58 متر والهاتشباك بخمسة أبواب 4.45 متر، بعرض 1.795 متر وإرتفاع 1.455 متر وقاعدة عجلات مقياسها 2.70 متر. وتبلغ سعة الصندوق الخلفي 364 ليتراً (أو 0.36 متر مكعب) في فئة السيدان و419 ليتراً في الهاتشباك.


مصدر الصور: مازدا موتور كوربورايشن.

◄◄◄ سكاي أكتيف دايناميكس، جي فكتورينغ كونترول و... "جينبا إيتاي"؟! ◄◄◄