Online since 2000, motiontrends (MT), offers professional Arabic copywriting and translation services (text and graphics) for the auto industry and its representatives in the Middle East and North Africa.
Ford BLIS, Cross Traffic Alert, Collision Warning with Brake Support
MT puts its expertise in the automotive fields since the late 80s (details...), at the service of auto makers, importers or their representatives, with expert copywriting and translation (English-Arabic or French-Arabic): press kits, press releases, specifications and technical graphics.
Porsche 911 GT3 R Hybrid
This visible section provides only samples of our features about the car industry, new models, tech and varieties.
Hella Varilis intelligent automotive lighting systems
Our production is not published on this site, unless otherwise requested by the client.

All materials are supplied by MT from a password-protected section, or sent directly in compressed folders to the customer's chosen e-mail address.

About us / Contact...

تنطلق مع موديل سيرينا في اليابان الشهر المقبل
تقنيات نيسان بروبايلوت للقيادة الذاتية
في موديلات وأسواق عدة بدءاً من 2017

Nissan Propilot Arabic graphic 1 of  4

أعلنت نيسان موتور كومباني Nissan Motor Co. اليوم أن موديلها الجديد مينيفان سيرينا Serena الذي سيبدأ بيعه في اليابان أواخر آب (أغسطس) المقبل، سيدشن إنطلاق مجموعة جديدة من تقنيات الشركة للقيادة الذاتية (أو المستقلة) autonomous drive technology، مع نظام بروبايلوت ProPILOT في صيغته المخصصة أولاً للقيادة على خط واحد على الطريق السريع.

وإذ ترمي مجموعة التقنيات الجديدة الى تخفيف مسببات الضغط والتعب عن السائق، لا بزيادة وسائل مراقبة مجريات السير وتبدل حركة السيارات المتقدمة فحسب، بل بربطها خصوصاً ضمن شبكة تحكم إضافية تتفاعل مع المستجدات بسرعة لضبط سلوك السيارة وفقاً لأكثر السيناريوهات ضماناً للسلامة.

Nissan Propilot Arabic graphic 3a of  4
Nissan Propilot Arabic graphic 3b of  4
Nissan Propilot Arabic graphic 3c of  4

ومن دون أن يعني الأمر إستقالة السائق كلياً من مهمته في المراقبة (اياً تكن التقنية أو ماركة السيارة، الى أن يقرّ التشريعُ خلافَ ذلك)، كونه يبقى المسؤول الأول، لا شك أن متابعته لعمل الأنظمة المساعدة له يرفع عن عاتقه الكثير من الأعباء، ما يحفظ له في نهاية الأمر المزيد من الطاقتين الجسدية والنفسية لتحسين قدراته على المراقبة وإتخاذ القرارات المناسبة من دون التسرّع أو الإعتباطية اللذين يصيبان السائق المرهق أكثر من غيره.

وإن إنطلق بروبايلوت هذا الصيف في مينيفان سيرينا في اليابان، فهو سينضم الى موديلات أخرى منها كروسوفر نيسان كاشكاي Qashqai في أوروبا في العام المقبل، إضافة الى أسواق أخرى منها الأميركية والصينية.

وبحكم كون نيسان جزءاً من مجموعة "رينو - نيسان" التي تضم (كلياً أو جزئياً) ماركات رينو الفرنسية ونيسان وإنفينيتي وداتسون وميتسوبيشي اليابانية وسامسونغ موتورز الكورية الجنوبية وداسيا الرومانية ولادا الروسية وفينوسيا التي تنتجها دونغفنغ الصينية، فهذا يعني بطبيعة الحال أن هذه التقنية لن تكون مخصصة لماركة واحدة، بل يفترض أن تتوافر لاحقاً في ماركات أخرى ضمن المجموعة، ولو في صيغ متفاوتة الوظائف تبعاً للمرتبة التسويقية والتسعيرية لكل منها.

تعرّف نيسان نظام بروبايلوت في صيغته هذه على أنه تقنية مؤهلة للقيادة الذاتية، أي من دون تدخل السائق (مع تكرار التذكير بعدم جواز تغييب دور الأخير في المطلق، لا قانونياً ولا واقعياً)، على الطريق السريع، وعلى خط السير ذاته.

Nissan Propilot Arabic graphic 4 of  4

يتشكل بروبايلوت من نظام متكامل لتلقي المعلومات من كاميرا واحدة لتحليلها بسرعة وإرسال تعليمات التحكم الى أجهزة التوجيه والتسريع والكبح.

ويتم التنسيق بإستمرار بين عدسة التصوير وبرنامج تحليل سريع للصور من إنتاج شركة موبيل آي MobileEye المتخصصة في تقنيات تشخيص الأشكال المختلفة (السيارات والمشاة وخطوط السير على الأرض وغيرها) ورصد المسافات المتبدلة بين الأجسام المتحركة (ومنها السيارات) والتحكم بخفض الإنارة العالية عند إقبال سيارة أخرى من الإتجاه المعاكس في الليل وغيرها (تمكن مشاهدة مقاطع فيديو قصيرة عن كل من تلك التقنيات بواسطة هذا الرابط). وتتعامل الشركة منذ العقد الماضي مع مجموعات وشركات سيارات عدة أميركية (منها تيسلا Tesla) وأخرى أوروبية وآسيوية، إضافة الى هيئات أخرى ذات صلة بهذه المجالات.

عملياً، تقرأ عدسة التصوير مجريات الحركة أمامها ضمن زاوية واسعة لرصد دخول مفاجئ لسيارة أخرى بينها وبين السيارة التي تتقدمها، وفي الوقت ذاته، يحلل برنامج بروبايلوت الذي ينتمي الى ما يعرف بتسمية الأنظمة المتقدمة لمساعدة السائق Advanced Driver Assistance Systems (ADAS، الصورَ بإستمرار لتشخيص ما يحصل، إنطلاقاً من الأشكال الثابتة أو المتحركة، لإرسال التعليمات الملائمة للمقود ولنظام الكبح أو البخ.

عند تشغيله بواسطة زر في المقود (يمكن وقفه فوراً بطريقة مماثلة)، يضبط بروبايلوت المسافة بين مقدم "سيارته" ومؤخر تلك المتقدمة أمامه (مع رصد غيرها مما يقع في مجاله)، حسب السرعة المحددة من قبل السائق، بين ثلاثين ومئة كلم/ساعة، كما يحافظ في الوقت ذاته على بقاء "سيارته" بين خطَّي السير المحددين لها، حتى ضمن المنعطفات (بتشغيل المقود حسب درجة الإنعطاف).

وعدا عن تخفيف السرعة أو زيادتها حسب الهامش المطلوب، وفي حال توقف السيارة المتقدمة فجأة، يفرض بروبايلوت الكبحَ لوقف "سيارته" كلياً في الطوارئ القصوى، ويبقيها متوقفة حتى لو رفع السائق قدمه عن دواسة الكبح (بسبب الإرباك أو لأي سبب آخر)، فلا يعود بروبايلوت الى العمل إلا بأمر من السائق، من الزر في المقود أو بالضغط على دواسة الوقود. ففي تلك الحالات الطارئة، لا ينبغي على النظام تحريك السيارة من دون أمر مباشر من السائق.

بطبيعة الحال، تعتمد برمجية بروبايلوت المعايير القانونية للسرعة وغيرها، حسب كل من الأسواق. فالبرمجة المخصصة للسوق اليابانية تختلف عن تلك التي ستعتمد لأسواق أوروبا أو الصين أو الولايات المتحدة وغيرها.

Nissan Propilot Arabic graphic 2 of  4

بعد صيغة بروبايلوت هذه، ستلتحق في السنوات القليلة المقبلة صيغٌ أخرى بقدرات قراءة وتحليل وتشخيص وتحكم ضمن سيناريوهات أكثر تنوعاً، مثل تمكين السيارة من الإنتقال ذاتياً الى خط سير محاذٍ، إبتداء من 2018، أو حتى التعامل الذاتي مع تقاطع الطرقات والشوارع في المدن إبتداء من 2020.

ويذكر أن نيسان تضع نظام بروبايلوت تحت عناوين متكاملة لديها، منها "نظام نيسان للقيادة الذكية" Nissan Intelligent Driving، بمفهوم دعم السائق بمزيد من وسائل الحماية والتحكم، و"نظام نيسان للتنقل الذكي" Nissan Intelligent Mobility، بمعنى أوسع يغطي حركة السير ومفهوم التنقل عموماً وليس كل سيارة وسائقها على حدة، سعياً الى مثال أشمل عنوانه "صفر ضحايا" Zero Fatalities و"صفر تلويث" Zero Emissions... يوماً ما.

الى صفحة الرسوم الأكبر حجماً لتسهيل القراءة ◄◄◄