Online since 2000, motiontrends (MT), offers professional Arabic copywriting and translation services (text and graphics) for the auto industry and its representatives in the Middle East and North Africa.
Ford BLIS, Cross Traffic Alert, Collision Warning with Brake Support
MT puts its expertise in the automotive fields since the late 80s (details...), at the service of auto makers, importers or their representatives, with expert copywriting and translation (English-Arabic or French-Arabic): press kits, press releases, specifications and technical graphics.
Porsche 911 GT3 R Hybrid
This visible section provides only samples of our features about the car industry, new models, tech and varieties.
Hella Varilis intelligent automotive lighting systems
Our production is not published on this site, unless otherwise requested by the client.

All materials are supplied by MT from a password-protected section, or sent directly in compressed folders to the customer's chosen e-mail address.

About us / Contact...

منذ القرن السابع عشر
قناة الجنوب، صلة الأطلسي بالمتوسط وسط البر الفرنسي

Canal du Midi, photo at about 29 kms from Toulouse, France. Photo: Bechara Aboul-Nasr.
قناة الجنوب، 271 كلم في البر بين تولوز والبحر المتوسط.

كان شق "كانال دو ميدي"، أو قناة الجنوب Canal du Midi ( تعني ميدي بالفرنسية الظهيرة أو الجنوب) من أضخم مشاريع القرن السابع عشر في عهد الملك لويس الرابع عشر Louis XIV، لتسهيل نقل المحاصيل الزراعية وبضائع أخرى من العمق الفرنسي الى مدن فرنسية أخرى على مجرى القناة كما الى التجارة البحرية.

بدأ شق قناة الميدي في العام 1666 تحت إشراف مهندسها بيار بول ريكيه Pierre Paul Riquet الذي توفي في العام 1680، قبل إنتهاء الأعمال في السنة التالية (أضيفت تحسينات كثيرة لاحقاً).

Gardouche village, lock on the Canal du Midi, 40 kms from Toulouse. Photo: Bechara Aboul-Nasr.
أحد الأقفال المائية الـ 63 على طول قناة الجنوب، منها 15 من جانب نهر الغارون المتجه الى الأطلسي و48 من الجانب الآخر المتجه الى البحر المتوسط: تفتح الأقفال المائية أو تغلق لرفع المراكب بحسر المياه بين حاجزين متحركين فيرتفع المركب مع إرتفاع المياه، أو خفضها بتحرير المياه المحتجزة مع فتح أحد الحاجزين تدريجاً فينخفض مستوى المياه المحتجزة، ومعها المركب الذي يتابع رحلته الى الجانب الأقل إرتفاعاً. والأقفال ضرورية بسبب تباين إرتفاع المناطق التي تعبرها القناة، حسب تضاريس الطبيعة (إرتفاع من صفر الى 189 متراً عن سطح البحر). الصورة في غاردوش Gardouche، إحدى البلدات السياحية قرب تولوز.

تمتد قناة الميدي 271 كلم، من مرفأ سيت Sète قرب مرسيليا على البحر المتوسط، الى حيث يعبر نهر الغارون Garonne في تولوز. طول الغارون 647 كلم، وهو ينبع من شمال إسبانيا ويتدفق شمالاً الى تولوز ثم شمال-غرب ليصب في الأطلسي قرب مدينة بوردو الفرنسية.

بذلك أمكن ربط البحر المتوسط بتولوز (بواسطة القناة) ومنها الى المحيط الأطلسي قرب بوردو، بواسطة الغارون أولاً. ثم وصلت قناة الميدي في تولوز بقناة ثانية تسمى القناة المجانبة للغارون (193 كلم) canal latéral à la Garonne والأسهل للنقل البحري من النهر، إبتداء من 1857.

قبل قناة الميدي، كانت البحرية تحتاج الى الملاحة من غرب فرنسا، جنوباً حول الشواطئ الإسبانية ثم شرقاً فشمالاً لبلوغ شواطئ فرنسا الأخرى على البحر المتوسط.

Canal du Midi, a beautiful feature in the middle of Toulouse. Photo: Bechara Aboul-Nasr.
قناة الجنوب، منظر ممتع تحت نوافذ تولوز.

وكان إسم قناة الميدي الرسمي أولاً القناة الملكية في اللانغدوك Canal royal en Languedoc، كما يعرف أيضاً بقناة البحرين Canal des deux mers، لأنه يربط بين الأطلسي والمتوسط. لكن الثوار غيروا تسمية القناة الملكية في اللانغدوك في 1789 الى قناة الجنوب، عندما كان ينبغي إستبعاد الرموز الدينية والملكية.

ويذكر أن قناة الميدي إنتقلت من دورها الملاحي التجاري سابقاً الى دور سياحي بإمتياز اليوم (بما في ذالك إيجار المراكب المجهزة للسكن والتنقل من مدينة الى أخرى، من الربيع الى الخريف، مع مدارس لتعليم الملاحة أثناء العطل)، وهي مدرجة منذ العام 1996 على لائحة مواقع التراث العالمي لليونسكو.

مصدر الصور: بشارة أبو النصر.

صور ومعلومات إضافية: بالإنكليزية أو بالفرنسية.

عودة الى الموضوع ◄◄◄