Since 2000
Automotive
Technology
Arabic articles for the press with a flexible payment system, per article or on a monthly basis (easy join or leave), in addition to copywriting and translation services for the industry. More...
Only samples are provided on this site. Jobs delivered to our clients do not appear on this site unless otherwise indicated by the client.
Many more to see...
منذ العام 2000
تكنولوجيا السيارات
مواضيع متخصصة للصحافة العربية، بالقطعة أو إشتراك، مع سهولة الشراء أو الإلغاء، إضافة الى خدمات أخرى مستقلة، في الترجمة والتحرير لصانعي السيارات والمستوردين. للمزيد...
لا ينشر هذا الموقع إلا بعض نماذج مواضيع موشن ترندز منذ العام 2000. يسلّم إنتاجنا مباشرة الى الزبائن، من دون نشره في موقعنا، إلا في حال الإتفاق المسبق.
وهناك المزيد...

مفتاح مايكي: تكنولوجيا تدعم الشباب وتطمئن الأهل

.2010 / 01

إن كنت من الراغبين في تشجيع إبنك أو إبنتك على القيادة والتنقل مع الأصدقاء، لكنك تخشى في الوقت ذاته تأثير هرمونات الفتوة الجياشة على سلامة أحب الناس الى قلبك، قد يكون الحل أقرب مما تعتقد.

فتقنية فورد مع مفتاح "مايكي" MyKey، أو "مفتاحي" بالإنكليزية، تقترح حلاً لا بأس به على الإطلاق، لا سيما أنه يطمئن الأهل ويشجع الأولاد (المراهقين هنا إجمالاً) في وقت واحد.

ما هي "مايكي"؟ تسمح تقنية "مايكي" التي ستتوافر في عدد متزايد من موديلات فورد وميركوري ولينكولن، بلجم السرعة القصوى للسيارة، وحتى قوة النظام السمعي، كما تشجع (بإلحاح) على ربط الحزام. بهذه الطريقة، يحدد الأهل ما يطمئنهم عند إعارة السيارة، وبحكم إطمئنانهم، ينال أولادهم فرصاً أكثر لإستعارة السيارة، بما أن الأهل أصبحوا أكثر إطمئناناً (لكل شيء ثمنه!).

MyKey Arabic graphic

إكبس على الصورة لفتح الرسم في صفحة خاصة به.

أكثر من ذلك، لا تقتصر مجالات تحديد السرعة القصوى وغيرها من شروط الحماية، على الأولاد، لأنه يمكن ضبط تلك المعايير أيضاً قبل إعارة السيارة الى موظف مثلاً، كما يمكن إعتمادها لأساطيل الشركات، بل ربما يجد بعض شركات تأجير السيارات أيضاً فرصة لإقتراح حسم تشجيعي للزبائن الذين يرضون بإستئجار السيارة مع ضوابط "مايكي"، طالما أنها تحول دون تجاوز شروط الحماية من دون الإنتقاص من حرية الحركة على الإطلاق.

كيف تعمل؟

تعمل تقنية مايكي على خمسة مستويات يمكن لمالك السيارة تحديدها للآخرين، لكن من دون أن تفرض عليه طبعاً، لأنه قادر على وقفها كلياً عندما يقود السيارة بنفسه.

وتمكّن تقنية مايكي في الشرق الأوسط الآن مع موديلات فورد إسكايب Ford Escape وفلكس Flex وتوروس Taurus وإف F150 وإكسبيديشن Expedition، الى جانب موديلات ميركوري مارينر Mercury Mariner ولينكولن إم كاي إس Lincoln MKS وإم كاي تي MKT ونافيغايتور Navigator، الأهل من برمجة مفتاح السيارة بكل سهولة، من خلال شاشة عرض المعلومات.

2010 Ford Flex: one of Ford's models with MyKey system.

موديل فلكس 2010، أحد موديلات فورد المجهزة تقنية مايكي.

وعند إدخال المفتاح في غمد التشغيل، يقرأ نظام التحكم بوظائف السيارة، التعليمات المدخلة والتي أصبحت محفوظة إلكترونياً، فيلتزم بها لتحديد الثوابت التالية:

- إستمرار الإنذار السمعي الصادر عن نظام بلتمايندر Belt-Minder، للتذكير بضرورة ربط حزام الحماية، مع تعذّر الإستماع الى النظام السمعي ما لم يتم ربط الحزام أولاً،

- منع السيارة من تخطي سرعة 80 ميلاً في الساعة (129 كلم في الساعة)،

- إلغاء إمكانية وقف عمل نظام منع الإنزلاق الدفعي traction control (يمنع عجلات الدفع من الدوران بسرعة فوق تهدد بإنحراف السيارة عن وجهة سيرها الطبيعية)، فيبقى نظام منع الإنزلاق الدفعي جاهزاً للتدخل كلما دعت الحاجة اليه،

- منع النظام السمعي من تخطي نسبة 44 في المئة من طاقته الصوتية القصوى،

- إبلاغ السائق والركاب بإشارة صوتية عند تخطي سرعات 45 و55 و65 ميلاً في الساعة (72 و89 و105 كلم في الساعة)،

- تنبيه السائق عن قرب الحاجة الى إعادة ملء خزان الوقود، في وقت مبكر، أي قبل مهلة نفاد الوقود بـ75 ميلاً (120 كلم)، عوضاً عن 50 ميلاً (80 كلم) كما هي الحال في الظروف العادية.

ردود الفعل؟ أظهر إحصاء أجرته مؤسسة هاريس إنتراكتيف Harris Interactive لحساب شركة فورد أنه بعد إمتعاض 67 في المئة من المراهقين من مزايا مايكي في البداية، إنقلبت المعادلة الى تقبله من قبل 64 في المئة منهم عندما أيقنوا أن إستخدام مايكي يؤدي الى توسيع حريتهم في قيادة السيارة، وليس العكس، لأن تقنية مايكي تطمئن أهلهم أكثر، بكل بساطة.